مغالطات وأمثال
صفحة 1 من اصل 1
مغالطات وأمثال
مـغـــــالــطـــــــات و أمـــــثـــــال
***
كـــثـيــــرا مـــا نـســـمــع هــنـا و هـنـــــاك
مـغـــــالــطـــــــات و أمـــــثـــــال
أُلـبســت ثــوبَ الـحـكـمــــة تـــارة
و ثـــــوب الــنــصــيــحـــة تـــــارة أخـــــــــــرى
ســـنـحــاول مـــــن خــــــلال هــــذه الـصــــــفـحـــات
إلــقــــاء الــضـــــوء عـــلــى بــعــض تــلــك المــــغـــالـــطــــات
و مــــحـــاولــــة صـيـــــاغــــــة الـمـفـــيـد مـنــــــــــــها
واســـــــتـثـمــــارهــــــا فــــــي حـيـــــاتـنــــا
راجــيــــاً مـــن الله الــــتــوفــيـــق والــســـداد
ومـــنـــكم حــــســن الــمـتــابــعــــة
**
(( مــــن راقــــبَ الــنــاسَ مـــــاتَ هـــــمـاً ))
**
لــطـالـمــا أعـمـلـنـا
الــجــانــب الـســـلـبـي مـــــن هـــذه الــمـقـولـــة
وحــمــلـنــاهــــا عــــلــى مـــا هــــي عــلـيـــه
مــــن ســـــــــــوء الــــفــــهـــم
بَـــيّـــدَ أن مـــــن الــــصــحـــي و الـــطــبــيــعــــي
أن يــــراقــــب الـــنــاس بـــــعــضـــهــم بـــعـضــاً
ولـــكــــن كـــمــــال الـــحــكــمــة والــــصــحـــة
فــــي أن أنــظــر إلـــى مــــن هــــــــم أقـــــل مــــنــــي
فـــي الــــصـــحــــة أو الــــمـــال أو الــــقـــوة الـــبــدنـــيـــة
و الـــفـــكــــــريــــة أو الـــــــذكــــــاء
لأرقُــــــــبَ فـــضـــــــــل الله عـــــــلــيّ بــيـــــن خــلــقـــــــه
و أراقــــــب مـــــن هـــــم أفــضـــل مـــنـــي نـــجـاحـــاً وتـــفــوقـاً
عـــلــمـــيـاً و ديــنـيـاً و أخــــــلاقـــــــيـاً
وبـــذلـك لا أزدري نـــعـــمــــة الله عــــــلـيّ
و أبــــدد الـحـــــسد و الـضـــغـيـنـــة و الــمــرض فــي نـفــــسي
و أبـــذل الـــكــثـيـــر مــــن الــجــهــد و الـنــــشاط فــي الــتــحــصـــــــيــل
الــــعـلــمـي و الـــــديـــنــي و الأخــــــلاقــــي
فــــي ســـبــيـل الــتــقــدم و الــنــجـــاح
****
**
**
(( اتـــقِ شــــرَ مـــــن أحســــنـت إلـيــــه ))
**
لا تتــوافــق تـلـك الــمـــقولــة و أبســـط مبــــادئ الإســــلام
حيــث أن الإســلام أمــر بحســـن الـظـــن بـالـنـاس عــمــومـــاً
و جـعــل بــعــض الــــظـــن أثـمـــاً
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ٌ}الحجرات12
وأمــــر الآخـــر بـحــسن رد الـــتحـيــة
فـــضـــلاً عـــن الـعـمــــل الـــصـالــــح أو الإحــســان
{وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها} النساء: 86
و أمــــر الإســـــلام أيـضــــاً
بالــعـفــو عــــن الـمـــسيء و الـصـفـــح عــــن الـمـــذنــب
{ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ } النور22
وجــعـل رحـمــة الله أقــرب للـمـحـسن مــن غـيـــر المـحــسن
{ إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ}الاعراف56
إضــافـــةً أنــهــا
جـبـلـــت الـنـفــــوس عـلــــى حــب مــن أحـــسـن إلـيـــهـا
فـــكـيـف بـتــلـك الـــمـقـــولـــة ومـــثـيــلاتــــهـا
(خيـــر تـــفـعـل شـــر تـلـقـى )
أن تــــَهــدم كــــل ذلــك بـبـــسـاطــة
**
قال الشاعر والأديب أبي الفتح البستي ...
**
أحْسِنْ إلى الناسِ تَسْتعبِدْ قلوبَهُمُ = فطالما استَعْبَدَ الإنسانَ إحسـانُ
وإن أساء مسيءٌ فليكُنْ لك في = عُروضِ زَلّتِه صَفْـحٌ وغُفـرانُ
وكن على الدهرِ مِعْواناً لذي أملٍ = يرجو نَـداك فإنَّ الحُرَّ مِعْـوانُ
***
*
واليكم الابيات لأبي الفتح السبتي
لما فيها من قيم
***
زيادة المرء في دنياه نقصان & وربحه غير محض الخير خسران
وكل وجدان حظ لا ثبات له & فإن معناه في التحقيق فقدان
يا عامراً لخراب الدهر مجتهداً & تالله هل لخراب الدهر عمران؟
ويا حريصاً على الأموال تجمعها & أنسيت أن سرور المال أحزان
يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته & أتطلب الربح فيما فيه خسران
أقبل على النفس واستعمل فضائلها & فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان
دع الفؤاد عن الدنيا وزخرفها & فصفوها كدر والوصل هجران
وأوع سمعك أمثالاً افصلها & كما يفصل ياقوت ومرجان
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم & فطالما استعبد الإنسان إحسان
وإن أساء مسيء فليكن لك في & عروض زلته صفح وغفران
وكن على الدهر معواناً لذي أملٍ & يرجو نداك فإن الحر معوان
واشدد يديك بحبل الله معتصماً & فإنه الركن إن خانتك أركان
من يتقي الله يحمد في عواقبه & ويكفه شر من عزوا ومن هانوا
من استعان بغير الله في طلب & فإن ناصره عجز وخذلان
من كان للخير مناعاً فليس له & على الحقيقة إخوان وأخدان
من جاد بالمال مال الناس قاطبة & إليه والمال للإنسان فتان
من سالم الناس يسلم من غوائلهم & وعاش وهو قرير العين جذلان
من مد طرفاً لفرط الجهل نحو هوى & أغضى على الحق يوماً وهو حزنان
من عاشر الناس لاقى منهم نصباً & لأن أخلاقهم بغي وعدوان
من كان للعقل سلطان عليه غداً & وما على نفسه للحرص سلطان
ومن يفتش على الإخوان يقلهم & فجل إخوان هذا العصر خوان
ولا يغرنك حظ جره خرق & فالخرق هدم ورفق المرء بنيان
فالروض يزدان بالأنوار فاغمة & والحر بالعدل والإحسان يزدان
صن حر وجهك لا تهتك غلالته & فكل حر لحر الوجه صوان
وإن لقيت عدواً فالقه أبداً & والوجه بالبشر والإشراق غضان
من استشار صروف الدهر قام له & على حقيقة طبع الدهر برهان
من يزرع الشر يحصد في عواقبه & ندامة ولحصد الزرع إبان
من استنام إلى الأشرار قام وفي & قميصه منهم صل وثعبان
كن ريق البشر إن المرء همته & صحيفة وعليها البشر عنوان
ورافق الرفق في كل الأمور فلم & يذمم يندم رفيق ولم يذممه إنسان
أحسن إذا كان إمكان ومقدرة & فلن يدوم على الإنسان إمكان
دع التكاسل في الخيرات تطلبها & فليس يسعد بالخيرات كسلان
لا ظل للمرء أحرى من تقى ونهى & وإن أظلته أوراق وأغصان
الناس إخوان من والته دولته & وهم عليه إذا عادته أعوان
سحبان من غير مال باقل حص & وباقل في ثرآء المال سحبان
لا تحسب الناس طبعاً واحداً فلهم & غرائز لست تحصيها وأكنان
ما كان ماء كصدآء لوارده & نعم ولا كل نبت فهو سعدان
وللأمور مواقيت مقدرة & وكل أمر له حد وميزان
فلا تكن عجلاً في الأمر تطلبه & فليس يحمد قبل النضج بحران
حسب الفتى عقله خلا يعاشره & إذا تحاماه إخوان وخلان
هما رضيعا لبان حكمة وتقى & وساكناً وطن مال وطغيان
إذا بنا نباخ بكريم موطن فله & وراءه في بسيط الأرض أوطان
يا ظالماً فرحاً بالعز ساعده & إن كنت في سنة فالدهر يقظان
يا أيها العالم المرضي سيرته & أبشر فأنت بغير الماء ريان
ويا أخا الجهل لو أصبحت في لججٍ & فأنت ما بينها لاشك ظمآن
لا تحسبن سروراً دائماً أبداً & من سره زمن ساءته أزمان
إذا جفاك خليل كنت تألفه & فاطلب سواه فكل الناس إخوان
وإن نبت بك أوطان نشأت بها & فارحل فكل بلاد الله أوطان
خذها سوائر أمثال مهذبة & فيها لمن يبتغي التبيان تبيان
ما ضر حسانها والطبع صائغها & إن لم يصغها قريع الشعر حسان
**
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى